مركز قطر لعلوم الفضاء و الفلك
الدخول   |   التسجيل Facebook بحث
    شارك  شارك أرسل أرسل

    124

    في دراسة علمية حديثة الغلاف الغازي لكوكب المريخ مشبع ببخار الماء

    حجم النص:  زيادة حجم النص تقليل حجم النص  طباعة النص


    QatarFalak



    مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك - سلمان بن جبر آل ثاني

    فوجئ فريق علمي روسي - فرنسي مشترك بان جو المريخ مشبع ببخار الماء، من خلال تحليل المعلومات الواردة عن الغلاف الغازي لكوكب المريخ التي حصل عليها المجس "مارس اكسبريس" Mars Express وهذا يفيد علماء الفلك بشكل كبير في دراسة الغلاف الغازي المريخي وكيفية نشوءه.

    هذه المعلومات نشرت في "النشرة العلمية" journal Science الصادرة بتاريخ 30 سبتمبر 2011 الماضي، التي أشارت إلى مفاجئة علمية عن الغلاف الغازي للمريخ وهي وجود كميات كبيرة من المياه فيه.

    إن مصطلح "الغلاف الغازي المشبع ببخار الماء" saturate تعني نسبة وجود بخار الماء في الهواء، ويكون الهواء مشبعا بمقدار 100 % إذا تساوت نسبة بخار الماء مع الهواء، وإذا تكاثف بخار الماء أي تحول إلى حالة السائل، فان نسبة الإشباع تقل نظرا لتحول البخار إلى مطر وسقوطه على سطح الكوكب كما هو الحال على كوكب الأرض، وذلك عند هبوط درجة الحرارة التي تؤدي إلى تكاثف ذرات بخار الماء وتحولها إلى سائل ومن ثم مطر، لكن في بعض الأحيان تتكاثف ذرات بخار الماء بشكل أبطأ من المعتاد وتبقى في الحالة الغازية بسبب ذرات غبارية معينة، وهي ظاهرة تسمى "فوق الإشباع" super saturation لم يكن يتوقع احد أن تحدث في الغلاف الغازي المريخي سابقا، لكن التحاليل الحديثة أثبتت أنها ظاهرة مألوفة في الغلاف الغازي المريخي.

    منذ سبعينيات القرن العشرين الماضي، أطلقت العديد من المركبات التي زارت كوكب المريخ وأجرت العديد من التجارب على الغلاف الغازي المريخي، إلا أنها اعتمدت على دراسة الطبقة الملاصقة لسطح الكوكب فقط ولم تعتمد على دراسة طبقات الغلاف الغازي العليا للمريخ، واقتصرت فقط على دراسة الطبقات العلوية من خلال شروق الشمس وغروبها، وهي غير كافية لدراسة طبقات الغلاف الغازي.

    الباحث "فرانك مونتميسين" Franck Montmessin مدير المشروع قال: على النقيض من الاعتقاد السابق فقد تبين لنا إن ظاهرة "فوق الإشباع" مألوفة بشكل واضح في الغلاف الغازي للمريخ، بل إنها تصل في بعض الأحيان إلى عشرة أضعاف مقدار ما يحصل في الغلاف الغازي الأرضي، خاصة في النصف الجنوبي من كوكب المريخ.

    كما أن ظاهرة "الانحلال الضوئي" photodissociation التي تعمل على حدوث تفاعل كيميائي بين جزيئات بخار الماء في الغلاف الغازي المريخي والضوء القادم من الشمس، ومن ثم هروب جزيئات بخار الماء إلى الفضاء الخارجي خلال ملايين السنين الماضية.

     خصائص النص